Monday, June 28, 2010

Bahasa Arab bahasa syurga?polemik

Tanda soal?
Kenapa ye?Salah ke?kanak-kanak,remaja,orang tua,orang awam.pencinta bahasa Arab,para asatizah..semuanya berkata:ya,bahasa Arab itu bahasa syurga!dalilnya:bahasa Arab,bahasa Al-Quran,sudah tentulah ia bahasa Syurga!analogi yang mudah,betul?
yang thabit ialah ia Bahasa Al-Quran,dan bahasa Nabi kita ...saya juga sebut ia bahasa syurga,tapi jarang.
Dalam page facebook Persatuan Bahasa Arab Malaysia(PBAM),satu hari salah seorang pengguna yang aktif telah mendtgkan satu hadis:

تعلَّم العربية بثلاثة :بأنني أنا عربي ،وبأنها لغة القرآن ، وبأنها لغة الجنة .(أو كما قال).الحديثPelajarilah Bahasa Arab kerana 3 perkara : kerana Aku adalah orang Arab, kerana ianya bahasa Al-Quran, dan kerana ianya Bahasa ahli Syurga... (mafhum Hadis).

Saya tersentak,setahu saya,hadis ini palsu lantas saya membalas:

على حد علمي،هذا الحديث موضوع.كنت أقدم هذا الحديث عشر سنين الماضية عند العرض الشفهي أمام الطلبة منهم العرب،قالوا فورا بأنه موضوع\
ini kerana saya pernah taqdim tajuk ini dan pelajar Arab kata:maudhuk!!
Namun,beliau membalas:


شكرا على اهتمامكم ،فقال أستاذي إذا كان موضوعيامُضِلًّامبينا فاتركه، وإذا ا كان موضوعيا مفيدا فأخذه بشرطين ألا أن يكون يشجع إلى عمل صالح ويُعرف أنه من مواضع الأحاديث
itu kata gurunya.Namun ,dari segi makna memang sahih,cuma terdapat unsur ketaksuban di situ,lantas saya menjawab:

المعنى صحيح،لكن من الأفضل عدم نسبة الكلام إلى النبيb

kalau ragu-ragu,dhaif atau maudhuk,jangan sandarkan kepada Nabi.Masalahnya kita di Malaysia sukakan yang dhaif dari yang sohih.
Perbincangan kami disedari webmaster fb PBAM,lantas beliau suruh saya cari sumbernya:


الأستاذ حنيف.. فلأن هذا الكلام شائع جدا بين المسلمين علماءهم وعامتهم فيا
حبذا لو استطعت أن تتأكد من صحة الحديث أوعدمه من المصادر الموثوقة وجزاك الله
عنا كل الحير يا أستاذنا

saya pun search guna web hadis tersohor,ahlalhdeeth.com.dan jumpa. ya,jawapannya seperti yang saya katakan..

نريد أن نعرف ما هي لغة أهل الجنة وهل هي العربية ؟.

الجواب:

الحمد لله ...
لم يرد في القرآن أو في السنة الصحيحة – فيما نعلم - بيان اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، والوارد في ذلك حديث لا يصح عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وبعض الآثار .

فقد روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .

وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا ، وقال الألباني في السلسة الضعيفة (رقم 160) : موضوع .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وكذلك روى أبو جعفر محمد بن عبد الله الحافظ الكوفي المعروف بمطين حدثنا العلاء بن عمرو الحنفي حدثنا يحيى بن زيد الأشعري حدثنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحب العرب لثلاث : لأنه عربي ، والقرآن عربي ، ولسان أهل الجنة عربي ) قال الحافظ السلفي : هذا حديث حسن . فما أدري أراد حسن إسناده على طريقة المحدثين ، أو حسن متنه على الاصطلاح العام ، وأبو الفرج بن الجوزي ذكر هذا الحديث في الموضوعات ، وقال : قال الثعلبي : لا أصل له ، وقال ابن حبان : يحيى بن زيد يروي المقلوبات عن الأثبات ، فبطل الاحتجاج به ، والله أعلم " انتهى من "اقتضاء الصراط المستقيم" (1/158) .

وروى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا عربي ، والقرآن عربي ، ولسان أهل الجنة عربي ) .

قال الألباني في السلسلة الضعيفة رقم 161 : موضوع


yang mendatangkan hadis mula-mula tadi berhujah,sebab tu dia guna aw kama qala,dan dia kata ia khilaf berdasarkan jawapan yang saya paste.

وكذلك لم أضع جملة"كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "في أول الكلام وأضع (أو كما قال)في آخره بأنه يتنازع بين المحدثين عن صحته أو عدمه حتى الآن فهي من آداب الاختلاف في علوم الحديث الشريف.والله أعلم بالصواب

masalahnya,matan yang dia bawak tu x ada,walaupun makna sama.dan jawapan ahllhadeeth tu,hanya seorang sahaja kata hasan,tapi pendapt hasannya hadis dipertikaikan,manakala yang lain.maudhuk,la asla lahu.

الصيغة التي أتيت بها غير موجودة أصلا(تعلم العربية بثلاث)لكن الكلام يأتي على صيغ أخرى في نفس المعنى(لكن المعروف تجوز رواية الحديث بالمعنى)،وإذا لاحظنا الإجابة أعلاه،نجد أن الحافظ السلفي فقط تفرد بقوله إن الحديث حسن،بيد أن الكاتب لم يدر من أي ناحية قوله بحسن الحديث،أما أقوال اخرى:موضوع،لا أصل له
أوصيكم وأياي في نهاية المطاف بالتحري والتأكد من الأحاديث النبوية قبل ذكرها،نحن أهل اللغة،وأما الحديث فلسنا أهله له


saya kata kita ahli bahasa,bukan ahli hadith,dan webmaster fb PBAM,pun membuat kesimpulan:

شكراً لكم على هذه المعلومات النافعة.. إذا سألنا سائل بعد هذا : هل اللغة العربية لغة أهل الجنة.. فنقول للسائل : والله أعلم، ففي الجنة ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على بال بشر... واللغة العربية قد سمعتها آذان البشر في الحياة الدنيا

secara umum,kalau orang tanya adakah bahasa Arab bahasa syurga.jawab:wallahualam

saya menutup perbincangan dengan mengatakan cukuplah kita kata bahasa Arab bahasa Al-Quran dan bahasa nabi Junjungan kita.Namun,kita boleh kata ia bahasa syurga,tapi jgn sandarkan kepada Nabi..

فنكتفي بمقولتنا بأن العربية لغة القرآن ولغة الحبيب المصطفى...وهذا من تلقاء نفسي،وفي الحقيقة،رغم معرفتي بهذا الحديث المذكور ،فإني ما زلت أقول لطلبتي بأن العربية لغة الجنة!مع عدم إثبات القول إلى رسولنا أو السلف الصالح،ويبدو أن موقفي غريب!من ناحية أخرىـلا يقول المرء بأن تعلمه العربية يمكنه على الكلام العربي في الجنة،إن صح ذلك،فما بال المسلم التقي الذي لا يعرف العربية؟
 
DIPETIK DR BLOG USTAZ HANIF

3 comments:

'aishah jauhara said...

Salam.
perkongsian yang menarik..

نور أميرا بنت أمينورالدين said...

w'salam...

syukron..smoga bermanfaaat..aamin

Mohammad Hidir Baharudin said...

Baguih perkongsian.